بحـث
المواضيع الأخيرة
عداد زوار نشات حميدو
https://propellerads.us8.list-manage.com/track/click?u=abe06dc13e285fc9518995052&id=b527a02258&eالمواضيع الأكثر شعبية
باب سنه الحج للترمذى
صفحة 1 من اصل 1
باب سنه الحج للترمذى
أَبواب الحَجِّ [والعمرة] عن رَسُولِ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
1 - بابُ ما جاءَ في حُرمَةِ مَكَّةَ.
806 - حَدَّثَنَا قُتَيبَةُ بنُ سعيدٍ أَخبرنَا اللَّيثُ بنُ سَعدٍ عن سَعيدِ بنِ أَبي سعيدٍ المَقبُريِّ عن أَبي شُرَيحٍ العَدَويِّ أَنَّهُ قَالَ لعَمرِو بنِ سَعيدٍ وهُوَ يَبعَثُ البُعوثَ إلى مكَّةَ:
- "إِيذَنْ لي أَيهَا الأَميرُ أُحدِّثكَ قَولاًقَامَ بِهِ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الغَدَ من يَومِ الفَتحِ سَمِعَتْهُ أُذُنَايَ ووَعَاهُ قلبي وأَبصَرَتُهُ عَينَايَ حينَ تَكلَّمَ بِهِ، إِنَّهُ حَمِدَ الله وأَثنَى عَلَيهِ ثُمَّ قَالَ: إِنَّ مكَّةَ حَرَّمَهَا الله تَعَالى ولَمْ يُحرِّمَها النَّاسُ ولا يَحِلُّ لإمرئٍ يُؤمِنُ بالله واليومِ الآخرِ أَنْ يَسْفِكَ بِهَا دَماً أَو يَعضِدَ بِهَا شَجرةٍ فإِنْ أَحدٌ تَرَخَّصَ لقتالِ رَسُولِ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيهَا فَقُولُوا لَهُ: إِنَّ الله أَذنَ لرَسُولِهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ولَمْ يأْذَنْ لَكِ وإِنَّمَا أُذِنَ لي فِيهَا سَاعةً من نَهَارٍ، وقد عَادَتْ حُرمَتُهَا اليَومَ كحُرمَتِهَا بالأَمسِ وليُبَلِّغْ الشَّاهدُ الغَائبَ". فقِيلَ لأَبي شُرَيحٍ: ما قَالَ لَكَ عَمرُو بنُ سَعيدٍ؟ قَالَ أَنا أَعلَمُ مِنكَ بِذَلكَ يا أَبا شُرَيحٍ، إِنَّ الحَرَمَ لا يُعِيذُ عَاصِياً ولا فَاراً بدَمٍ ولا فَاراً بخَربةٍ.
قَالَ أَبُو عِيسَى: ويُرْوَى بِخَزْيةٍ وفي البابِ عن أَبي هُريرةَ وابنِ عبَّاسٍ.
قَالَ أَبُو عِيسَى: حديثُ أَبي شُرَيحٍ حديثٌ حسنٌ صحيحٌ. وأَبُو شُرَيحٍ الخُزَاعِيُّ اسمُهُ خُوَيلدُ بنُ عَمروٍ العَدويُّ الكَعبيُّ ومعنَى قَولِهِ: ولا فَاراً بخَرْبةٍ يعني جِنَايةً، يقولُ مَنْ جَنَى جِنَايةً أَو أَصَابَ دَماً ثُمَّ جاءَ إلى الحَرَمِ فإِنَّهُ يُقَامُ عَلَيهِ الحَدُّ.
2 - بابُ ما جاءَ في ثوابِ الحَجِّ والعُمرَةِ.
807 - حَدَّثَنَا قُتَيبَةُ بنُ سَعيدٍ وأَبو سَعيدٍ الأَشَجُّ قَالا أَخبرنَا أَبو خالدٍ الأَحمرُ عن عَمرِو بنِ قَيسٍ عن عاصمٍ عن شَقيقٍ عن عَبدِ الله قَالَ:
- قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ "تابِعُوا بَينَ الحَجِّ والعُمرَةِ فإِنَّهُمَا ينفِيانِ الفَقرَ والذُّنُوبَ كَمَا يَنفِي الكِيرُ خَبَثَ الحَديدِ والذَّهبِ والفِضَةِ ولَيسَ للحَجَّةِ المبرُورَةِ ثَوَابٌ إِلاَّ الجنَّةِ".
وفي البابِ عن عُمَرَ وعامرِ بنِ رَبِيعَةَ وأَبي هُريرةَ وعَبدِ الله بنِ حُبشيِّ وأُمِّ سَلَمَةَ وجَابرٍ.
قَالَ أَبُو عِيسَى: حديثُ ابنِ مَسعُودٍ حديثٌ حسنٌ صحيحٌ غريبٌ من حديثِ عَبدِ الله بنِ مَسعُودٍ رضي الله عنه.
808 - حَدَّثَنَا ابنُ أَبي عُمَرَ أَخبرنَا سُفيَانُ بنُ عُيَينَةَ عن منصورٍ عن أَبي حازمٍ عن أَبي هُريرةَ قَالَ:
- قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "مَنْ حَجَّ فَلَمْ يَرفُثْ ولَمْ يَفسُقْ غُفَرَ لَهُ ما تقَدَّمَ من ذَنبِهِ".
قَالَ أَبُو عِيسَى: حديثُ أَبي هُريرةَ حديثٌ حسنٌ صحيحٌ. وأَبُو حازمٍ كُوفيٌّ وهُوَ الأَشجَعِيُّ واسمُهُ سَلمَانُ مَولَى عَزَّةَ الأَشجَعِيَّةِ.
3 - بابُ ما جاءَ من التَّغلِيظِ في تَركِ الحَجِّ.
809 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بن يَحيَى القُطَعِيُّ البَصْريُّ أَخبرنَا مُسلِمُ بنُ إِبراهيمَ أَخبرنَا هِلالُ بنُ عَبدِ الله مَولَى رَبِيعَةَ بنِ عَمرِو بنِ مُسلمٍ البَاهِلِيُّ أَخبرنَا أَبُو إِسحاقَ الهَمَدَانيُّ عن الحارثِ عن عليٍّ قَالَ:
- قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "مَنْ مَلَكَ زَاداً ورَاحِلَةً تُبَلِّغُهُ إلى بَيتِ الله ولَمْ يَحِجِّ فَلا عَلَيهِ أَنْ يَمُوتَ يَهُودِياً أَو نَصرَانِياً وذَلكَ الله يقولُ في كتابِهِ: ولله عَلَى النَّاسِ حِجُّ البَيتِ مَنْ استَطَاعَ إِليهِ سبيلاً".
قَالَ أَبُو عِيسَى: هَذَا حديثٌ غريبٌ لا نعرِفُهُ إِلاَّ من هَذَا الوجهِ وفي إِسنادِهِ مَقَالٌ وهِلالُ بنُ عَبدِ الله مَجهُولٌ والحارثُ يُضَعَّفُ في الحديثِ.
4 - بابُ ما جاءَ في إِيجابِ الحَجِّ بالزَّادِ والرَّاحلةِ.
810 - حَدَّثَنَا يُوسُفُ بنُ عِيسَى أَخبرنَا وَكِيعٌ أَخبرنَا إِبراهيمُ بنُ يزيدَ عن مُحَمَّدِ ابنِ عبَّادِ بنِ جَعفَرٍ عن ابنِ عُمَرَ: جاءَ رجلٌ إلى النَّبيِّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَـالَ: - "يا رَسُولَ الله ما يُوجِبُ الحَجَّ؟ قَالَ الزَّادُ والرَّاحلةُ".
قَالَ أَبُو عِيسَى: هَذَا حديثٌ حسنٌ والعملُ عَلَيهِ عِندَ أَهلِ العلمِ: أَنَّ الرَّجلَ إِذَا مَلكَ زَاداً ورَاحِلةً وَجَبَ عَلَيهِ الحَجَّ. وإِبراهيمُ بنُ يزيدَ هُوَ الخَوزيُّ المكِّيُّ قد تكلَّمَ فِيهِ بعضُ أَهلِ العلمِ من قِبَلِ حفظِهِ.
5 - بابُ ما جاءَ كَمْ فُرِضَ الحَجُّ.
811 - حَدَّثَنَا أَبُو سعيدٍ الأَشَجُّ أَخبرنَا منصورُ بنُ وَرْدَانَ كُوفيُّ عن عليِّ بنِ عَبدِ الأَعَلَى عن أَبِيهِ عن أَبي البَخْتَرِيِّ عن عليِّ بنِ أَبي طَالِبٍ قَالَ:
- لَمَّا نَزَلَتْ{ولله عَلَى النَّاسِ حِجُّ البَيتِ مَنْ اسْتَطَاعَ إِلِيهِ سَبيلاً} قَالُوا: "يا رَسُولَ الله أَفي كُلِّ عَامٍ؟ فَسَكَتَ فَقَالُوا: يا رَسُولَ الله أَفي كُلِّ عَامٍ؟ قَالَ لا. ولَو قُلتُ نَعَمْ لَوَجَبَتْ فأَنزلَ الله {يا أَيُّها الَّذِينَ آمنُوا لا تسأَلُوا عن أَشياءَ إِنْ تُبدَ لَكُم تَسُوءْكُم} وفي البابِ عن ابنِ عبَّاسٍ وأَبي هُريرةَ.
قَالَ أَبُو عِيسَى: حديثُ عليٍّ حديثٌ حسنٌ غريبٌ من هَذَا الوجهِ واسمُ أَبي البَخْتَريِّ سَعيدُ بنُ أَبي عِمرَانَ وهُوَ سَعيدُ بنُ فَيرُوزَ.
1 - بابُ ما جاءَ في حُرمَةِ مَكَّةَ.
806 - حَدَّثَنَا قُتَيبَةُ بنُ سعيدٍ أَخبرنَا اللَّيثُ بنُ سَعدٍ عن سَعيدِ بنِ أَبي سعيدٍ المَقبُريِّ عن أَبي شُرَيحٍ العَدَويِّ أَنَّهُ قَالَ لعَمرِو بنِ سَعيدٍ وهُوَ يَبعَثُ البُعوثَ إلى مكَّةَ:
- "إِيذَنْ لي أَيهَا الأَميرُ أُحدِّثكَ قَولاًقَامَ بِهِ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الغَدَ من يَومِ الفَتحِ سَمِعَتْهُ أُذُنَايَ ووَعَاهُ قلبي وأَبصَرَتُهُ عَينَايَ حينَ تَكلَّمَ بِهِ، إِنَّهُ حَمِدَ الله وأَثنَى عَلَيهِ ثُمَّ قَالَ: إِنَّ مكَّةَ حَرَّمَهَا الله تَعَالى ولَمْ يُحرِّمَها النَّاسُ ولا يَحِلُّ لإمرئٍ يُؤمِنُ بالله واليومِ الآخرِ أَنْ يَسْفِكَ بِهَا دَماً أَو يَعضِدَ بِهَا شَجرةٍ فإِنْ أَحدٌ تَرَخَّصَ لقتالِ رَسُولِ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيهَا فَقُولُوا لَهُ: إِنَّ الله أَذنَ لرَسُولِهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ولَمْ يأْذَنْ لَكِ وإِنَّمَا أُذِنَ لي فِيهَا سَاعةً من نَهَارٍ، وقد عَادَتْ حُرمَتُهَا اليَومَ كحُرمَتِهَا بالأَمسِ وليُبَلِّغْ الشَّاهدُ الغَائبَ". فقِيلَ لأَبي شُرَيحٍ: ما قَالَ لَكَ عَمرُو بنُ سَعيدٍ؟ قَالَ أَنا أَعلَمُ مِنكَ بِذَلكَ يا أَبا شُرَيحٍ، إِنَّ الحَرَمَ لا يُعِيذُ عَاصِياً ولا فَاراً بدَمٍ ولا فَاراً بخَربةٍ.
قَالَ أَبُو عِيسَى: ويُرْوَى بِخَزْيةٍ وفي البابِ عن أَبي هُريرةَ وابنِ عبَّاسٍ.
قَالَ أَبُو عِيسَى: حديثُ أَبي شُرَيحٍ حديثٌ حسنٌ صحيحٌ. وأَبُو شُرَيحٍ الخُزَاعِيُّ اسمُهُ خُوَيلدُ بنُ عَمروٍ العَدويُّ الكَعبيُّ ومعنَى قَولِهِ: ولا فَاراً بخَرْبةٍ يعني جِنَايةً، يقولُ مَنْ جَنَى جِنَايةً أَو أَصَابَ دَماً ثُمَّ جاءَ إلى الحَرَمِ فإِنَّهُ يُقَامُ عَلَيهِ الحَدُّ.
2 - بابُ ما جاءَ في ثوابِ الحَجِّ والعُمرَةِ.
807 - حَدَّثَنَا قُتَيبَةُ بنُ سَعيدٍ وأَبو سَعيدٍ الأَشَجُّ قَالا أَخبرنَا أَبو خالدٍ الأَحمرُ عن عَمرِو بنِ قَيسٍ عن عاصمٍ عن شَقيقٍ عن عَبدِ الله قَالَ:
- قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ "تابِعُوا بَينَ الحَجِّ والعُمرَةِ فإِنَّهُمَا ينفِيانِ الفَقرَ والذُّنُوبَ كَمَا يَنفِي الكِيرُ خَبَثَ الحَديدِ والذَّهبِ والفِضَةِ ولَيسَ للحَجَّةِ المبرُورَةِ ثَوَابٌ إِلاَّ الجنَّةِ".
وفي البابِ عن عُمَرَ وعامرِ بنِ رَبِيعَةَ وأَبي هُريرةَ وعَبدِ الله بنِ حُبشيِّ وأُمِّ سَلَمَةَ وجَابرٍ.
قَالَ أَبُو عِيسَى: حديثُ ابنِ مَسعُودٍ حديثٌ حسنٌ صحيحٌ غريبٌ من حديثِ عَبدِ الله بنِ مَسعُودٍ رضي الله عنه.
808 - حَدَّثَنَا ابنُ أَبي عُمَرَ أَخبرنَا سُفيَانُ بنُ عُيَينَةَ عن منصورٍ عن أَبي حازمٍ عن أَبي هُريرةَ قَالَ:
- قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "مَنْ حَجَّ فَلَمْ يَرفُثْ ولَمْ يَفسُقْ غُفَرَ لَهُ ما تقَدَّمَ من ذَنبِهِ".
قَالَ أَبُو عِيسَى: حديثُ أَبي هُريرةَ حديثٌ حسنٌ صحيحٌ. وأَبُو حازمٍ كُوفيٌّ وهُوَ الأَشجَعِيُّ واسمُهُ سَلمَانُ مَولَى عَزَّةَ الأَشجَعِيَّةِ.
3 - بابُ ما جاءَ من التَّغلِيظِ في تَركِ الحَجِّ.
809 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بن يَحيَى القُطَعِيُّ البَصْريُّ أَخبرنَا مُسلِمُ بنُ إِبراهيمَ أَخبرنَا هِلالُ بنُ عَبدِ الله مَولَى رَبِيعَةَ بنِ عَمرِو بنِ مُسلمٍ البَاهِلِيُّ أَخبرنَا أَبُو إِسحاقَ الهَمَدَانيُّ عن الحارثِ عن عليٍّ قَالَ:
- قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "مَنْ مَلَكَ زَاداً ورَاحِلَةً تُبَلِّغُهُ إلى بَيتِ الله ولَمْ يَحِجِّ فَلا عَلَيهِ أَنْ يَمُوتَ يَهُودِياً أَو نَصرَانِياً وذَلكَ الله يقولُ في كتابِهِ: ولله عَلَى النَّاسِ حِجُّ البَيتِ مَنْ استَطَاعَ إِليهِ سبيلاً".
قَالَ أَبُو عِيسَى: هَذَا حديثٌ غريبٌ لا نعرِفُهُ إِلاَّ من هَذَا الوجهِ وفي إِسنادِهِ مَقَالٌ وهِلالُ بنُ عَبدِ الله مَجهُولٌ والحارثُ يُضَعَّفُ في الحديثِ.
4 - بابُ ما جاءَ في إِيجابِ الحَجِّ بالزَّادِ والرَّاحلةِ.
810 - حَدَّثَنَا يُوسُفُ بنُ عِيسَى أَخبرنَا وَكِيعٌ أَخبرنَا إِبراهيمُ بنُ يزيدَ عن مُحَمَّدِ ابنِ عبَّادِ بنِ جَعفَرٍ عن ابنِ عُمَرَ: جاءَ رجلٌ إلى النَّبيِّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَـالَ: - "يا رَسُولَ الله ما يُوجِبُ الحَجَّ؟ قَالَ الزَّادُ والرَّاحلةُ".
قَالَ أَبُو عِيسَى: هَذَا حديثٌ حسنٌ والعملُ عَلَيهِ عِندَ أَهلِ العلمِ: أَنَّ الرَّجلَ إِذَا مَلكَ زَاداً ورَاحِلةً وَجَبَ عَلَيهِ الحَجَّ. وإِبراهيمُ بنُ يزيدَ هُوَ الخَوزيُّ المكِّيُّ قد تكلَّمَ فِيهِ بعضُ أَهلِ العلمِ من قِبَلِ حفظِهِ.
5 - بابُ ما جاءَ كَمْ فُرِضَ الحَجُّ.
811 - حَدَّثَنَا أَبُو سعيدٍ الأَشَجُّ أَخبرنَا منصورُ بنُ وَرْدَانَ كُوفيُّ عن عليِّ بنِ عَبدِ الأَعَلَى عن أَبِيهِ عن أَبي البَخْتَرِيِّ عن عليِّ بنِ أَبي طَالِبٍ قَالَ:
- لَمَّا نَزَلَتْ{ولله عَلَى النَّاسِ حِجُّ البَيتِ مَنْ اسْتَطَاعَ إِلِيهِ سَبيلاً} قَالُوا: "يا رَسُولَ الله أَفي كُلِّ عَامٍ؟ فَسَكَتَ فَقَالُوا: يا رَسُولَ الله أَفي كُلِّ عَامٍ؟ قَالَ لا. ولَو قُلتُ نَعَمْ لَوَجَبَتْ فأَنزلَ الله {يا أَيُّها الَّذِينَ آمنُوا لا تسأَلُوا عن أَشياءَ إِنْ تُبدَ لَكُم تَسُوءْكُم} وفي البابِ عن ابنِ عبَّاسٍ وأَبي هُريرةَ.
قَالَ أَبُو عِيسَى: حديثُ عليٍّ حديثٌ حسنٌ غريبٌ من هَذَا الوجهِ واسمُ أَبي البَخْتَريِّ سَعيدُ بنُ أَبي عِمرَانَ وهُوَ سَعيدُ بنُ فَيرُوزَ.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد يوليو 18, 2021 2:52 am من طرف نشات الريس
» فيديو وكلمات قصيده (حب اكس بى )
الثلاثاء ديسمبر 22, 2020 2:07 pm من طرف نشات الريس
» حدائق على ...............
الثلاثاء ديسمبر 22, 2020 2:05 pm من طرف نشات الريس
» شاهد حل مشاكل مصر ف 15 ثانيه فقط
الخميس أغسطس 27, 2020 2:19 am من طرف نشات الريس
» اغنيه الكابوس محمد شلبى mohamed shalaby
الخميس أغسطس 27, 2020 1:29 am من طرف نشات الريس
» رغيف العيش الجديد
الأربعاء أغسطس 26, 2020 1:57 am من طرف نشات الريس
» كلمات اغنيه ومين يلومنا احمد سعد
الخميس أبريل 16, 2020 5:48 pm من طرف نشات الريس
» كلمات اغنيه ومين يلومنا احمد سعد
الخميس أبريل 16, 2020 5:47 pm من طرف نشات الريس
» كلمات اغنيه ومين يلومنا احمد سعد
الخميس أبريل 16, 2020 5:47 pm من طرف نشات الريس
» كلمات اغنيه ومين يلومنا احمد سعد
الخميس أبريل 16, 2020 5:46 pm من طرف نشات الريس