نشات حميدو
(ملتقى شباب طحا المرج الثقافى)
اهلا بك او اهلا بكى لسنا الافضل ولكن نقدم كل ما هو متميز فقط
اسره المنتدى عباره عن اخوه واخوات نتعلم جميعا وسنظل نتعلم
لا نجبر احدا على التسجيل ولكن يسعدنا جدا انضمامكم لاسره المنتدى
(نشات حميدو الريس)

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نشات حميدو
(ملتقى شباب طحا المرج الثقافى)
اهلا بك او اهلا بكى لسنا الافضل ولكن نقدم كل ما هو متميز فقط
اسره المنتدى عباره عن اخوه واخوات نتعلم جميعا وسنظل نتعلم
لا نجبر احدا على التسجيل ولكن يسعدنا جدا انضمامكم لاسره المنتدى
(نشات حميدو الريس)
نشات حميدو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» عروسه الجنه سلوى نشات ..البوم ذكريات
العندليب الاسمر(عبد الحليم حافظ) Emptyالأحد يوليو 18, 2021 2:52 am من طرف نشات الريس

» فيديو وكلمات قصيده (حب اكس بى )
العندليب الاسمر(عبد الحليم حافظ) Emptyالثلاثاء ديسمبر 22, 2020 2:07 pm من طرف نشات الريس

» حدائق على ...............
العندليب الاسمر(عبد الحليم حافظ) Emptyالثلاثاء ديسمبر 22, 2020 2:05 pm من طرف نشات الريس

» شاهد حل مشاكل مصر ف 15 ثانيه فقط
العندليب الاسمر(عبد الحليم حافظ) Emptyالخميس أغسطس 27, 2020 2:19 am من طرف نشات الريس

» اغنيه الكابوس محمد شلبى mohamed shalaby
العندليب الاسمر(عبد الحليم حافظ) Emptyالخميس أغسطس 27, 2020 1:29 am من طرف نشات الريس

» رغيف العيش الجديد
العندليب الاسمر(عبد الحليم حافظ) Emptyالأربعاء أغسطس 26, 2020 1:57 am من طرف نشات الريس

» كلمات اغنيه ومين يلومنا احمد سعد
العندليب الاسمر(عبد الحليم حافظ) Emptyالخميس أبريل 16, 2020 5:48 pm من طرف نشات الريس

» كلمات اغنيه ومين يلومنا احمد سعد
العندليب الاسمر(عبد الحليم حافظ) Emptyالخميس أبريل 16, 2020 5:47 pm من طرف نشات الريس

» كلمات اغنيه ومين يلومنا احمد سعد
العندليب الاسمر(عبد الحليم حافظ) Emptyالخميس أبريل 16, 2020 5:47 pm من طرف نشات الريس

» كلمات اغنيه ومين يلومنا احمد سعد
العندليب الاسمر(عبد الحليم حافظ) Emptyالخميس أبريل 16, 2020 5:46 pm من طرف نشات الريس

عداد زوار نشات حميدو
https://propellerads.us8.list-manage.com/track/click?u=abe06dc13e285fc9518995052&id=b527a02258&e

العندليب الاسمر(عبد الحليم حافظ)

4 مشترك

اذهب الى الأسفل

العندليب الاسمر(عبد الحليم حافظ) Empty العندليب الاسمر(عبد الحليم حافظ)

مُساهمة من طرف نشات الريس الثلاثاء يونيو 21, 2011 8:34 am

العندليب الاسمر(عبد الحليم حافظ) 32d056ce

العندليب الاسمر(عبد الحليم حافظ) 01f2c086

العندليب الاسمر(عبد الحليم حافظ) Ee7c778d

عبـــــــــــــــــد الحليـــــــــــــــــم حافــــــــــــــــــظ

1977/3/30 الاربعاء

في هذا التاريخ رحل عنا الاسطوره الخالده
رحل ودموعنا لم يستطيع الزمن ولا الايام ان تمسحها وتنزيلها

يمكن حد عمل موضوع عن حليم قبل كده
واعذروني اني بعيد الموضوع
لكني حبيت اني احيي ذكرى الاسطوره الخالده حبيبي وحبيب الملايين العندليب

وحبيت اذكركم بشويه معلومات عن حليم يمكن في ناس تعرفها ويمكن لا




هو عبدالحليم إسماعيل شبانة .. ولد في 21 يونيو 1929 في قرية الحلوات في مصر .. وتوفيت والدته بعد ولادته في نفس يوم .. ونشأ عبدالحليم يتيما من يوم ولادته .. وقبل أن يتم عبدالحليم عامه الأول توفي والده .. ليعيش اليتم من جهة الأب كما عاشه من جهة الأم من قبل .. ليعيش بعدها في بيت خاله الحاج متولي عماشة ..ومنذ دخول العندليب الأسمر للمدرسة تجلى حبه العظيم للموسيقى حتى أصبح رئيسا لفرقة الأناشيد في مدرسته .. ومن حينها وهو يحاول الدخول لمجال الغناء لشدة ولعه به
وبعد مدة طويلة من العذاب والإحباط والمحاولات الفاشلة خصوصا انه كان يرفض أن يغني أغاني محمد عبدالوهاب ويصر أن يغني أغانيه هو .. حتى أتت الفرصة للعندليب الأسمر وذلك عندما غنى أغنية ( على قد الشوق ) من الحان كمال الطويل والتي رفعت أسهم العندليب الأسمر لدى الجمهور بشكل كبير ..ومن بعدها والعندليب الأسمر في صعود مستمر حتى بلغ قمه الهرم الغنائي في مصر والوطن العربي أجمع
دخل عبد الحليم شبانة معهد الموسيقى وتعلم الطرب والغناء والعزف وقد كان أخوه إسماعيل قد تخرج من المعهد نفسه
تخرج عبد الحليم سنة 1949 من معهد الموسيقى وقد عرفت تلك الفترة من الخمسينات تخرّج عمالقة التلحين مثل الموسيقار محمد الموجي ورياض السنباطي.
دخل الإذاعة بهدف إنشاء فرقة لكن صوته شد إنتباه بعض ممن حوله على الرغم من تصدي البعض الآخر لهذا الصوت الجديد.
أول أفلامه كان فيلم «لحن الوفاء» لحلــمي رفلة، مثل عبد الحليم بعدها أمام أجمل جميلات السيــنما المصرية شادية ونادية لطفي ومــريم فخــر الدين وســعاد حسني


حيكت حول حياته الشخصية قصص له عن الحب والعلاقات الغرامية ولعل أهــمها علاقــته بسندريلا الشاشة سعاد حسني، فكانت علاقة حبهما او زواجهما محور حديث الأوساط الاعلامية ردها مـــن الزمن ولكن حينهــا أنكــر الطرفان أن يكــون هــذا الزواج قد تم فعلا.
ولكن بعد وفاة السندريلا كشف النقاب عن هذه العلاقة فقد أكد مقربون من الممثلين أن هذا الزواج قد تم فعلا بشهادة شهود الا ان تكتم عبد الحليم على هذا الزواج قد دفع بسعاد حسني لطلب الإنفصال. وقد ساهم عبد الحليم في صناعة شهرة سعاد حسني في بدايتها خاصة فكان يرشدها ويهتم بها وبالأعمال التي تقدمها وقال الكثيرون ممن عرفوا السندريلا خاصة أنها أحبته حبا كبيرا وهو ربما ما دفعها لإخفاء حقيقة إرتباطها به.
كان عبد الحليم حافظ مبدعا في أعماله خرج بالكلمة واللحن والأداء عمّا هو سائد في تلك الأيام فخلق لنفسه فضاء فنيا متميزا سلب عقول الكبار والصغار... المحبين والمجروحين... السعداء والمتألمين.



تواريخ مهمه في حياة حليم

21يونيو 1929: ولد عبد الحليم شبانة في قرية الحلوات، مركز فاقوس، الزقازيق، بمحافظة الشرقية مصر.
في سنة 1945 إلتقى عبد الحليم بالفنان كمال الطويل في المعهد الأعلى للموسيقى العربية، حيث كان عبد الحليم طالبا في قسم تلحين، وكمال في قسم الغناء والأصوات، وقد درسا معا في المعهد حتى تخرجهما عام 1949
1951 عمل كعازف لآلة الأوبوا في فرقة موسيقى
الإذاعة
1951 : تقابل مع صديق ورفيق العمر الأستاذ مجدي العمروسي في بيت مدير الإذاعة في ذلك الوقت الإذاعي الكبير فهمي عمر .
1952 : " العهد الجديد " أول نشيد وطني غناه عبد الحليم حافظ في حياته، من كلمات محمود عبد الحي وألحان عبد الحمي غناها عبد الحليم بعد قيام ثورة 23 يوليو .
1953 : ظهر بصوته (فقط) بأغنية " ليه تحسب الأيام " كلمات فتحي قورة وألحان علي فراج في فيلم " بعد الوداع "
وشارك عبد الحليم للمرة الثانية بصوته فقط في فيلم سينمائي، هذه المرة مع فيلم " بائعة الخبز" ، حيث غنى شكري سرحان بصوت حليم أغنية " أنا أهواك " ، وذلك أمام ماجدة التي غنت بدورها في الفيلم بصوت المطربة برلنتي حسن .
يوم 18 يونيوفي نفس السنة أحيا عبد الحليم حفلة أضواء المدينة بحديقة الأندلس فيما يعتبر بأنها حفلته الرسمية الأولى، والتي كانت أيضا أول إحتفال رسمي بإعلان الجمهورية. حيث كان يوسف وهبي فنان الشعب قد قدم ذلك المطرب الشاب بقوله " اليوم أزف لكم بشرى ميلاد الجمهورية، وأقدم لكم الفنان عبد الحليم حافظ " .
1953 : تعاقد الموسيقار محمد عبد الوهاب مع الشاب عبد الحليم حافظ على بطولة فيلمين وهما "بنات اليوم" ، و "أيام و ليالى" و لكن لم يتم تنفيذهما ، و بدأ فى تصوير فيلم أول أفلامه بعد ذلك بعامين.
1954 : أول قصيدة تغنى بها عبد الحليم "لقاء" التى كانت من كلمات صلاح عبد الصبور و ألحان كمال الطويل.

ظهرت أغنية "على قد الشوق" فى الإذاعة للمرة الأولى، من كلمات محمد علي أحمد و ألحان كمال الطويل ، والتى ظهرت بعدها بعام فى "لحن الوفاء" أول أفلام عبد الحليم حافظ المعروضة.
1955: بدأ عبد الحليم فى تصوير أول افلامه "أيامنا الحلوة" مع المخرج حلمي حليم و فى نفس الوقت بدأ تصوير فيلم "لحن الوفاء"مع المخرج ابراهيم عمارة ، وقد تم عرض الفيلمين فى فترة متزامنة ، إلا أن "لحن الوفاء" تم عرضه قبل "أيامنا الحلوة" بأسبوع واحد فقط.

لحن الموسيقار محمد عبد الوهاب أول أغانيه لعبد الحليم مع أغنية "توبة"، و التى ظهرت بعد ذلك فى فيلم "أيام و ليالى" فى نفس العام، الذى شهد عرض أربعة أفلام كاملة للعندليب، فيما وصف بأنه عامه الذهبى سينمائياً.

1956: موعد أول لقاء فنى بين الثلاثي عبد الحليم و المحلن كمال الطويل و الشاعر صلاح جاهين ، و ذلك مع أغنية "إحنا الشعب"، أول أغنية يغنيها حليم للرئيس جمال عبد الناصر بعد اختياره شعبياً لأن يكون رئيساً للجمهورية.

محمد عبد الوهاب يقدم على تعاونه الأول مع عبد الحليم فى مجال الأغانى الوطنية، و ذلك مع أغنية "الله يا بلدنا" ، والتى تغنى بها عبد الحليم بعد العدوان الثلاثى.
عبد الحليم حافظ يصاب بأول نزيف فى المعدة. وكان وقتها مدعواً على الإفطار بشهر رمضان لدى صديقه مصطفى العريف.

خرج إلى النور فيلم "دليلة" أول فيلم مصرى ملون بطريقة السكوب، و تقاسم بطولته عبد الحليم مع شادية فى ثانى لقاء سينمائى بينهما، و هو الفيلم الذى راهن مخرجه محمد كريم أن يقود عبد الحليم بعده جيلاً جديداً من المبدعين و الفنانين.
1957: موعد أول لقاء فنى بين عبد الحليم حافظ و الملحن بليغ حمدي مع أغنية" تخونوه" التى ظهرت بفيلم "الوسادة الخالية" . و كان عبد الحليم قد لفت نظره لحن هذه الأغنية للمرة الأولى عندما كان يؤدى بروفاته الخاصة للفيلم، حيث كان يقوم بليغ يؤدى بروفة خاصة به لأغنية "تخونوه" مع النجمة الكبيرة ليلى مراد. فنال اللحن إعجاب عبد الحليم الشديد، حتى إنه استأذن من المطربة الكبيرة أن يرفق الأغنية فى فيلم "الوسادة الخالية"، لتصبح واحدة من أهم أغانى أفلام العندليب على الإطلاق.
1960: تكونت شركة "أفلام العالم العربى" بين عبد الحليم و مجدي العمروسى و مدير التصوير وحيد فريد، ليصبح فيلم "البنات و الصيف" باكورة أعمال الشركة ، و الذى كان عبد الحليم بطلاً لقصته الثالثة.

غنى عبد الحليم "حكاية شعب" من كلمات أحمد شفيق كامل و لحن كمال الطويل، و ذلك فى حفل أضواء المدينة الذى أقيم بمدينة أسوان للإحتفال بوضع حجر الأساس بيناء السد العالى، وقد حضر الحفل جمال عبد الناصر. و ظل الجمهور صامتاً طوال فترة الأغنية مما أثار إحساساً بالقلق من فشلها ، و عندما أعطى إشارة نهاية الأغنية حدثت المفاجأة فقد قوبلت هذه الأغنية بعاصفة من التصفيق الشديد، خاصة من رجال الثورة.
1961 :دخل الموسيقار محمد عبد الوهاب شريكاً مع عبد الحليم فى شركة إنتاج أسطوانات، لتصبح جزءاً من شركة أفلام العالم العربى ، ثم تغير إسم الشركة لتصبح "صوت الفن".

حدث الخلاف الوحيد الذى وقع بين أفراد شركة "صوت الفن" و هى عندما أنتجت الشركة فيلم "الخطايا" ، كانت أغنية "قوللي حاجة" التى لحنها عبد الوهاب من ضمن أغانى الفيلم ، و عندما وضعها المخرج حسن الإمام فى سياق دراما الفيلم قرر أن يقطع الموسيقى لمدة عشر ثواني عندما تتلاقى نظرات عبد الحليم و حبيبته نادية لطفى ، فثار عبد الوهاب على ذلك و قرر إعادة مونتاج الفيلم الذي كان قد تم نسخ عدد كبير منه من أجل وضع أغنيته كاملة.
1962 :أغنية "الجزائر" غناها عبد الحليم ليحيي فيها كفاح أهل الجزائر اللذين نالوا إستقلالهم فى نفس العام.

أغنية "لست أدري" التى غناها عبد الحليم فى فيلم الخطايا ، أهداها إليه الموسيقار محمد عبد الوهاب الذى غناها من قبل فى فيلم "رصاصة فى القلب" عام 1944.
1963 :بدأ تصوير فيلم "معبودة الجماهير" ، وكانت من ضمن أغانيه "بلاش عتاب" التى إستغرق كمال الطويل فى تلحينها مدة الأربعة سنوات التى إستغرقتها مدة تصوير الفيلم.

1964 :وقع خلاف بين عبد الحليم حافظ و السيدة أم كلثوم عندما أخرت دخوله على المسرح فى حفلة عيد الثورة ، وقال يومها قبل غنائه فى الميكروفون "إنه لشرف عظيم أن يختم مطرب حفل بعد أم كلثوم و لكنى لا أدري إذا ما كان غنائى اليوم شرف أم مقلب من أم كلثوم"

1965 :منع عبد الحليم فى هذه السنة من الغناء فى حفلة عيد الثورة بسبب ما حدث منه تجاه أم كلثوم ، إلا أن جمال عبد الناصر رد له إعتباره عندما أعلن عن إقامة حفلة أخرى فى الإسكندرية بعد الأولى بيومين ، والتى أصدر أمر أن يقوم عبد الحليم بإحياءها مع من يشاء من المطربين ، وكانت هذه هى الحفلة الأولى و الأخيرة التى تقام لإحتفالات الثورة فى الإسكندرية.

1967 :ظهر فيلم "معبودة الجماهير" بعد أربع سنوات من التوقفات و المشاكل الإنتاجية و الذى كان بطولة مشتركة بين عبد الحليم و الفنانة شادية و من إخراج حلمى رفلة.
يونيو 1967 : أقام عبد الحليم حافظ خلال الأيام التالية لوقوع النكسة فى مبنى الإذاعة، و ذلك برفقة الكاتب عبد الرحمن الأبنودى و الملحن كمال الطويل. لتكون الحصيلة فى النهاية عشرة أغنيات متعلقة بالمعركة، أهمها أغنية "أحلف بسماها" التى وعد حليم أن يغنيها فى كل حفلاته إلى أن تتحرر أرض مصر فى سيناء.

موعد حفلته التاريخية أمام 8 ألاف شخص فى قاعة ألبرت هول بلندن لصالح المجهود الحربى لإزالة آثار العدوان. و قد قدم عبد الحليم فى هذا الحفل أغنيته "المسيح" لعبد الرحمن الأبنودي و بليغ حمدي فيما كانت أيضاً نسخة الحفل من أغنية "عدي النهار" واحدة من أبرز أغانى حفلات عبد الحليم على مدار تاريخه الطويل.

1969: قدم العندليب برفقة المخرج حسين كمال فيلم "أبى فوق الشجرة" آخر عمل سينمائى له، و الذى حقق رقماًَ فلكياً فى عدد أسابيع عرضه الأول، حيث ظل فى دور العرض المصرية لمدة 52 أسبوعاً كاملاً .
1973 قام عبد الحليم ببطولة المسلسل الإذاعي "أرجوك لا تفهمني بسرعة"، و هو المسلسل الوحيد الذى شارك فيه عبد الحليم كبطل للحلقات، و ذلك برفقة نجلاء فتحى و عادل إمام و إخراج محمود علوان.

أغنية "عاش اللي قال" أول أغنيه غناها عبد الحليم بعد نصر أكتوبر 73 . من كلمات محمد حمزة و ألحان بليغ حمدي. ، و كانت أول أغنية أشاد فيها بدور الرئيس محمد أنور السادات فى إنتصار مصر العظيم.

1974 :غنى عبد الحليم اغنية "فاتت جنبنا" فى حفل بجامعة القاهرة للمرة الأولى ، من كلمات حسين السيد و الملحن محمد عبد الوهاب. و غنى معها "أى دمعة حزن لا لا " للكاتب محمد حمزة و الملحن بليغ حمدي.

موعد أخر عمل بين عبد الحليم و كمال الطويل مع أغنية "صباح الخير يا سينا".
1975 : بعد إعادة إفتتاح قناة السويس للملاحة العالمية غنى عبد الحليم آخر أغانيه الوطنية "النجمة مالت على القمر" كلمات محسن الخياط و ألحان محمد الموجي. و أغنية "المركبة عدت" من كلمات مصطفى الدمراني و ألحان محمد عبد الوهاب.

1976 : آخر ما تغنى به عبد الحليم "قارئة الفنجان" فى حفلة شم النسيم، و التى كانت من كلمات نزار قبانى و ألحان محمد الموجي .
كتوبر 1982: طرحت فى الأسواق مجموعة شرائط "عبد الحليم و مصر" التى جمعت كل أعمال عبد الحليم الوطنية ، مع حذف إسم الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، ولكن على الرغم من ذلك وقفت عراقيل عدة أمام إصدار الشريط، و الذى يجد طريقه إلى الأسواق إلا بعد إصدار الرئيس حسنى مبارك لأمر بضرورة خروج هذه الوثائق التاريخية إلى النور
لا يعرف الكثيرون الإذاعي الكبير حافظ عبد الوهاب الذي اكتشف العندليب الأسمر عبد الحليم شبانة وسمح له باستخدام اسمه "حافظ" بدلا من شبانة، وهو من أوائل العاملين في الإذاعة المصرية عند انشائها. شغل حافظ منصب مراقب الموسيقى والغناء في الإذاعة ...

يعشق المصريون الأساطير و طالما ألصقوا هذه الصفة بأكثر من شخصية فى حياتهم المعاصرة، و للأسف فإن معظم هذه الأساطير كانت فى الأغلب من ورق، تم تلطيخ أسطورتها بالكثير من المساحيق لتبدو و كأنها حتى أشباه أساطير ، و لكن يبقى عبد الحليم حافظ هو التعريف الرسمى لكملة " أسطورة "، فلم يكن هذا المطرب النحيل بحاجة إلى أية رتوش أو مساحيق، فهذا الشاب اليتيم صعد من أسفل السلم ليصبح مطرب الجيل، لم يتزوج من قبل و هو الذى علم فتيات العالم العربي كلهن الحب، و فى الفترة التى كان كبده ينزف فيها أكثر من ثلاث مرات فى اليوم كان يقدم للموسيقى العربية أفضل لحظاتها فى الخمسين عاماً الماضية، إنه ربما الشخصية العربية الوحيدة الى مازالت حياتها حافلة بالأسرار و الصفحات المجهولة على الرغم من رحيلها قبل 26 عاماً كاملة.

يتحدث الكثيرون عن عبد الحليم حافظ على إنه نبتة ظهرت فى أرض مصر و إختفت دون سبب ، و لكن للأسف كان عبد الحليم حافظ نموذجاً لجيل كامل ظهر فى مرحلة بالغة الأهمية فى حياة المصريين بمنتصف القرن الماضى. فقد ولد عبد الحليم حافظ يتيماً فى 9 فبراير من عام 1929 بقرية صغيرة تدعى الحلوات بمحافظة الشرقية ، و كان شأنه كشأن المئات من أقرانه الذين تشكل الموسيقى و الغناء مساحة لا بأس بها من حياتهم اليومية، فقد كانت الموسيقى نافذة عبد الحليم على عوالم أخرى لم يحلم بها طفل فى العاشرة من عمره قط، و هو الذى كان يتسمر أمام دكان بقال القرية أملاً فى أن يستمع إلى أغنية من الردايو لعبد الوهاب أو ام كلثوم. و لا يمكن أيضاً تجاهل دور الموالد العديدة التى حضرها بقريته أو بمحافظات أخرى لتشكل جانباً مهماً من ثقافته الموسيقية، مثلما كان الحال مع معظم مطربى مصر الكبار، الذين تعرفوا على ملامح الحس الشعبى المصرى، و " المزاج" الموسيقى الخاص بناس هذا البلد... فقط من خلال "مدرسة المولد".

قرر عبد الحليم فى سن السادسة عشرة الذهاب للقاهرة و الإلتحاق بمعهد الموسيقى العربية، مفضلاً الإنضمام لقسم الآلات، و ذلك على عكس ما توقع البعض و فى مقدمتهم صديقه و زميله فى المعهد آنذاك كمال الطويل. تخرج حليم من المعهد عام 1948 عازفاً لألة الابواه دون أن يضع قدمه فى عالم الغناء بعد ، و لكن كما يذكر مجدى العمروسى مدير أعمال " العندليب " فى مذكراته كان للصدفة عامل كبيرفى تفكير حليم الجدى فى التفرغ للغناء، حيث كان حليم عازفاً للأبواه فى فرقة تنتظر فى أحد أستوديوهات لتسجيل إحدى ألحان كمال الطويل لنجم الفترة آنذاك عبد الغنى السيد، و الذى تأخر كثيراً عن موعد التسجيل، و ماكان من الطويل إلا أن طلب من حليم تسجيل الاغنية هذه المرة بصوته. و ما أن فرغ المطرب الشاب من الغناء حتى كانت علامات الدهشة الممزوجة بالإعجاب تبدو على وجه كل الحاضرين فى الاستوديو. ليقتنع عبد الحليم بعدها أن موهبته فى الغناء تستحق أن يطلع عليها جمع أكبر من الناس.

لم تكن بداية عبد الحليم كمطرب مبشرة بأى حال من الأحوال حيث قوبل بصافرات الإستهجان فى معظم حفلاته الأولى، التى قدم من خلالها مجموعة من أغنياته الخاصة مثل "صافينى مرة" و قصيدة "لقاء" لصلاح عبد الصبور، حيث لم يكن الناس على إستعداد لتلقى هذا النوع من الغناء الجديد. و لكن مع إنتشار عدوى الثورة فى كل مكان عقب يوليو 1952، أصبح المناخ معداً تماماً لأستقبال حليم و معه جيل كامل من المبدعين، كانوا أشبه بجنود للثورة أكثر من كونهم فنانين عاصروها. و لا يوجد ما هو أدل على ذلك سوى تقديم المذيع الكبير جلال معوض لحفلة أضواء المدينة فى يوم 18 يونيو 1953 ،و هو أول إحتفال غنائى يقام بعد إعلان الجمهورية فى مصر،،

لم يفوت حليم الفرصة هذه المرة فقد نجح من خلال مجموعة أغانى خفيفة مثل "على قد الشوق" و " أنا لك على طول" و "الحلو حياتى" و "هى دى هى" فى ترسيخ أسلوب جديد فى الغناء الشرقى بالإشتراك مع أسماء مثل الشاعر مرسى جميل عزيز و الملحنين محمد الموجى و كمال الطويل. حيث أعتمدت تلك الأغانى من ذوات الخمس دقائق على الإيقاعات و المقامات الشرقية المعتادة ممزوجة بحس غربى فى التوزيع الموسيقى لايفتقد للوعى،و ذلك جاء متسقاً مع حالة الإنفتاح الثقافى التى كانت سائدة فى الوسط الموسيقى آنذاك. و قد قاد عبدالحليم جيل كامل من المطربين لأحداث تغيير كامل فى بنية الاغنية العربية خاصة فى ظل إنتشار الاذاعة و السينما و إزدهار صناعة الاسطونات، وهى وسائط جعلت متطلبات الأغنية شديدة الاختلاف حتى عن عقد مضى و هو ما عرف بعض المعارضين بطبيعة الحال. ولكنه عرف ترحيباُ أكبر من شباب الوطن العربى بأكمله.

كان لإقتحام عبد الحليم حافظ مجال السينما أثره البالغ فى إنتشار شعبيته داخل و خارج القطر المصرى، إضافة إلى تواجد عبد الحليم دوماً ضمن "فترينة" الثورة، التى تسوق جميع مبادئها فى العالم العربى. بل أن أغانى عبد الحليم عقب العدوان الثلاثى، و فى مقدمتها "الله يا بلدنا الله"، و من بعدها "تحت راية بورسعيد" أكدت أن نبرة أغانى عبد الحلبم الثورية أصبحت طريقاً يجب السير على نهجه. و قد واصل عبد الحليم "إكتساحه" للمشاعر القومية خلال فترة الستينات من خلال أغانى مثل "المسئولية" و "بستان الاشتراكية" ، "يا أهلاً بالمعارك" و صورة " مع شاعر الثورة الراحل صلاح جاهين، و الذي كان رفيقاً فكرياً لعبد الحليم طوال سنوات "المعركة القومية".

و كما كانت بدايته مع غناء القصائد باللغة العربية مع "لقاء" لصلاح عبد الصبور فقد واصل عبد الحليم مشواره مع غناء القصائد خلال عقدى الستينات و السبعينيات، و قد تعاون مع معظم أسماء الوزن الثقيل فى كتابة القصائد على رأسهم فيلسوفه كامل الشناوى، و الذى غنى له عبد الحليم "حبيبها" و "لا تكذبى" ، و ذلك قبل أن يدخل أثناء فترة السبعينات فى موجة نزار قبانى و التى شهدت أهم أعماله فى تلك الحقبة "رسالة من تحت الماء" و "قارئة الفنجان".و يذكر مجدى العمروسى أيضاً فى مذكراته أن مرحلة الاعداد للقصائد بالنسبة لعبد الحليم كانت أشبه بالقنابل الموقوتة، نظراً لتدقيق حليم الشديد فى كل كبيرة و صغيرة، و مطالبه التى لا تنتهى، و التى تصل أحياناً إلى حد تعديل بعض الكلمات.

لم تكن مرحلة السبعينات بالنسبة لحليم فترة أكثر روعة من سابقتيها حيث لم يعد حليم قادراً على العمل بنفس الغزارة التى كان يرجوها، خاصة بعد أن تملكه مرض الكبد تماماً خلال تلك الفترة، بل إنه أصبح زبوناً دائماً فى مستشفيات لندن ، أما فى أوقات العمل، فقد كان الاستديو الخاص به أشبه بالمستشفى المتنقلة، و ذلك فى نفس الوقت الذى أنهالت عليه صحافة القاهرة بإنه يدعى المرض إمعاناً فى نسج الأسطورة من حوله، و لكن بالفعل كان "العندليب" منشغلاًَ خلال سنوات السبعينات على العمل مع بليغ حمدى بشكل أكبر ، و الذى كان من أغزر الملحنين الذى عمل معهم عبد الحليم بعد الثلاثى عبد الوهاب و الموجى و الطويل، و قد أثمر هذا التعاون عن أشهر أغنيات تلك الفترة مثل "زى الهوا" ..."نبتدى منين الحكاية" ..و "فاتت جنبنا"، و التى تعتبر واحدة من أخر أغنياته الجماهيرية قبل وفاته فى مارس من عام 1977.

امذ إذا وقع إختيارنا على واحدة من حفلات عبد الحليم لتكون حفلته المختارة فإن الإختيار سيكون بالغ الصعوبة، خاصة أن حليم كان يعشق الأداء الحى و له صولاته و سقطاته أيضاً على خشبة المسرح لا يستطيع أحد أن ينساها بسهولة، و لكن ستبقى حفلته الشهيرة عقب نكسة 1967لصالح المجهود الحربى فى قاعة ألبرت هول بالعاصمة البريطانية لندن من اهم الحفلات التى أداها مطرب عربى على الاطلاق، خاصة أن وصلته الغنائية شملت أغنينتين من أفضل أغانى عبد الحليم الوطنية و هما "عدى النهار" و "المسيح"، و هناك العديد من الخبراء و المؤرخون الموسيقيون يؤكدون أن مكتبة هواة الغناء العربى لن تكتمل إلا بتسجيل هذه الحفلة ، و التى حققت نجاحا مادياً و أدبياً غير مسبوقاً فى تلك الفترة.
عايش عبد الحليم فترات سياسية هامة عاشها القطر المصري مثل حربه مع اسرائيل وفترة العدوان الثلاثي والنكسة وقد كان له شأن في تسجيل هذه الحقبة بأغانيه الوطنية الخالدة التي شحذت همة الشعب المصري الذي تفاعل معها وتغنى بها.
ويبقى أهم ما غنّى في هذا النمط الغنائي «نشيد الوطن الأكبر» والذي يخرج فيه بمفهوم الوطن الى سائر البلاد العربية. وكانت هذه تجربته في الغناء الجماعي اذ أتى الدور الرئيسي وسط عدد من المطربات بينهن وردة الجـزائرية وشادية ونجاة...
أشعلت أغانيه نار الحب الذي لا يعرف الحدود ونار الجرح الذي لم تمحه السنون.
وعلى الرغم من مرور 27 سنة على رحيله فقد ترك لنا العندليب أغان لا تنسى أحبها حتى من لم يعرف هذا الفنان المتألم.




اغانيه

لقد غنى العندليب الاسمر اكثر من 170 اغنية .. منها ماسجل ومنها مالم يسجل ليكون خسارة كبيرة للفن العربي .. وسنعد اشهر اغانيه

ظهر بصوته (فقط) بأغنية ليه تحسب الأيام كلمات فتحي قورة وألحان علي فراج في فيلم بعد الوداع 1953
18 يونيو 1953 أحيا عبد الحليم حفلة أضواء المدينة بحديقة الأندلس فيما يعتبر بأنها حفلته الرسمية الأولى، والتي كانت أيضا أول إحتفال رسمي بإعلان الجمهوريه
صافيني مرةالحان محمد الموجي

الاغاني الرومانسيه1.


1. " أنا لك على طول
2. "الحلو حياتى"
3. "هى دى هى"
4. "خدني معاك ياهوى" كلمات محمد حمزة، و ألحان كمال الطويل .
5. "ياليالي" كلمات محمد حمزة، وألحان بليغ حمدي.
6. "يا واحشني" كلمات محمد حلاوة، و ألحان محمد الموجي.
7. "الربيع" كلمات إبراهيم رجب ، و ألحان عبدالحميد توفيق زكي.
8. "من قلب المواكب" كلمات عبد الرحمن الأبنودي و ألحان إبراهيم رجب.
9. "الليلة يحلى السهر" كلمات محمد حمزة، و ألحان حلمي بكر.
10. " تخونوه" التى ظهرت بفيلم "الوسادة الخالية" الحان بليغ حمدي
11. "توبة" في عام 1955 لحن الموسيقار محمد عبد الوهاب أول أغانيه لعبد الحليم
12. زي الهوى كلمات محمد حمزه والحان بليغ حمدي
13. موعود كلمات محمد حمزه والحان بليغ حمدي
14. مداح القمر كلمات محمد حمزه والحان بليغ حمدي
15. دمعة حزن:1974 كلمات محمد حمزة و الحان بليغ حمدي.
16. فاتت جنبنا :1974، من كلمات حسين السيد و الحان محمد عبد الوهاب
17. أنا كل ما أقول التوبه : كلمات عبدالرحمن الأبنودي والحان بليغ حمدي وتوزيع علي اسماعيل
18 على قد الشوق الحان كمال الطويل


الاغاني الوطنية :

•" العهد الجديد "سنة 1952 : أول نشيد وطني غناه عبد الحليم حافظ في حياته، من كلمات محمود عبد الحي وألحان عبد الحميد توفيق زكي، وقد غناها عبد الحليم بعد قيام ثورة 23 يوليو
"إحنا الشعب"، أول أغنية يغنيها حليم للرئيس جمال عبد الناصر بعد اختياره شعبياً لأن يكون رئيساً للجمهورية سنة 1956 وهي أول لقاء فنى بين الثلاثي عبد الحليم و المحلن كمال الطويل و الشاعر صلاح جاهين
•يا أهلا بالمعارك
•"الله يا بلدنا الله" الحان محمد عبد الوهاب بعد العدوان الثلاثى]]
"تحت راية بور سعيد" كلمات عبد الفتاح مصطفى، و ألحان محمد الموجي.
•على ارضها او اغنيه المسيح ، التي تتغنى بالقدس من كلمات عبد الرحمن الأبنودي وألحان بليغ حمدي وتوزيع علي اسماعيل
•صباح الخير يا سينا
•ابنك يقولك يا بطل من كلمات عبد الرحمن الأبنودي
•اضرب
•"المسئولية"
•"بستان الاشتراكية"
•"يا أهلاً بالمعارك" من كلمات صلاح جاهين والحان كمال الطويل
•"صورة " :مع شاعر الثورة صلاح جاهين،
•"حكاية شعب" سنة 1960 من كلمات أحمد شفيق كامل و لحن كمال الطويل، و ذلك في حفل أضواء المدينة الذى أقيم بمدينة أسوان للإحتفال بوضع حجر الأساس بيناء السد العالى.
•أغنية "الجزائر"1962 يحيي فيها كفاح أهل الجزائر
•"أحلف بسماها" 1967 التى وعد حليم أن يغنيها في كل حفلاته إلى أن تتحرر أرض مصر في سيناء.من كلمات عبد الرحمن الأبنودي والحان كمال الطويل
•"عاش اللي قال" أول أغنيه غناها عبد الحليم بعد نصر أكتوبر 73 . من كلمات محمد حمزة و ألحان بليغ حمدي. ، و كانت أول أغنية أشاد فيها بدور الرئيس محمد أنور السادات في إنتصار مصر العظيم.
•"النجمة مالت على القمر" 1975 كلمات محسن الخياط و ألحان محمد الموجي. بعد إعادة إفتتاح قناة السويس للملاحة العالمية
•"المركبة عدت" من كلمات مصطفى الدمراني و ألحان محمد عبد الوهاب.
•«نشيد الوطن الأكبر» من كلمات أحمد شفيق كامل "والحان محمد عبد الوهاب =='نص عريض


القصائد :


•"حبيبها". كلمات كامل الشناوى
•"لا تكذبى". كلمات كامل الشناوى والحان محمد عبد الوهاب"
•لست ادرى للشاعر / ايليا أبو ماضى والحان محمد عبد الوهاب
•"رسالة من تحت الماء]]كلمات نزار قبانى والحان محمد الموجي
•قارئة الفنجان :1976 آخر ما غنى . من كلمات نزار قبانى و ألحان محمد الموجي .
•من غير ليه :بروفه فقط لم يمهله القدر الوقت لكي يغنيها وهي من كلمات مرسي جميل عزيز والحان محمد عبد الوهاب



افلامه


فى عام 1955 شهد عرض أربعة أفلام كاملة للعندليب، فيما وصف بأنه عامه الذهبى سينمائياً. قدم في السينما ستة عشر فيلما سينمائيا هي:
1.1955 لحن الوفاء وشاركه البطولة: شادية، حسين رياض.
2.1955 أيامنا الحلوة وشاركه البطولة: فاتن حمامة، عمر الشريف، أحمد رمزي.
3.1955 ليالي الحب وشاركه في البطولة لآمال فريد، عبدالسلام النابلسي.
4.1955 أيام و ليالي وشاركه البطولة: إيمان، أحمد رمزي، محمود المليجي.
5.1956 موعد غرام وشاركه البطولة: فاتن حمامة، عماد حمدي، زهرة العلا، رشدي أباظه.
6.1956 دليلة وشاركه البطولة: شادية، فردوس محمد.أول فيلم مصرى ملون بطريقة السكوب
7.1957 بنات اليوم وشاركه البطولة: ماجدة، آمال فريد، أحمد رمزي.
8.1957 الوسادة الخالية وشاركه البطولة: أحمد رمزي، زهرة العلا، لبنى عبدالعزيز، عمر الحريري (منقول عن رواية للأديب المصري إحسان عبدالقدوس).
9.1957 فتى أحلامي وشاركه البطولة: آمال فريد، عبد السلام النابلسي.
10.1958 شارع الحب وشاركه البطولة: صباح، عبد السلام النابلسي، حسين رياض.
11.1959 حكاية حب وشاركه البطولة: مريم فخر الدين، عبد السلام النابلسي، محمود المليجي.
12.1960 البنات و الصيف وشاركه البطولة: سعاد حسني.
13.1961 يوم من عمري وشاركه البطولة: زبيدة ثروت، عبد السلام النابلسي، محمود المليجي، سهير البابلي.
14.1962 الخطايا وشاركه البطولة: عماد حمدي، حسن يوسف، نادية لطفي، مديحة يسري.
15.1967 معبودة الجماهير وشاركه البطولة: شادية، فؤاد المهندس، يوسف شعبان.
1969 أبي فوق الشجرة وشاركه البطولة: عماد حمدي، ميرفت أمين، نادية لطفي
وكان اخر فيلم للعندليب .
( قام عبد الحليم ببطولة المسلسل الإذاعي "أرجوك لا تفهمني بسرعة"سنة 1973، و هو المسلسل الوحيد الذى شارك فيه عبد الحليم كبطل للحلقات، و ذلك برفقة نجلاء فتحى و عادل إمام و إخراج محمود علوان.





المصور المشهور فاروق ابراهيم وكشف اسرار عن عبد الحليم حافظ :

المصورالمشهور فاروق إبراهيم كان رفيقا دائما ل عبدالحليم حافظ سواء في رحلاته الخارجية
أو حفلاته في مصر ليسجل بعدسته أفراحه وأحزانه وأوجاعه وأحلامه ويرصد معه لحظات نجاحه وعلاقته بالناس والحياة. بعد 29 عاما من رحيل العندليب تحدث فاروق إبراهيم عن عبدالحليم الإنسان والفنان وكشف عن أسراره مع النساء والفلوس والسلطة وأحب اللقطات إلى قلب حليم.
٭ متى كان أول لقاء لك مع عبدالحليم حافظ؟
- تعرفت على عبدالحليم سنة 1954 كان قد بدأ مشواره الفني سنة 1951 تم التعارف بيننا عن طريق مفيد فوزي ولم تكن العلاقة بيني وبين عبدالحليم صداقة منذ البداية كان هو مطربا بدأ يشق طريقه في عالم الأضواء وكنت مجرد مصور مغمور لا يعرفني أحد لكن شعورا غريبا بدأ يجمع بيننا يبدو أنه شعور المعاناة والكفاح في مواجهة صعوبات الحياة وظروف النشأة والطفولة القاسية التي مر بها كل منا. وفي إحدى المرات التي سافر فيها عبدالحليم في بداية مرضه للعلاج بالخارج وجدت نفسي اذهب لاستقباله في المطار عند عودته وفوجئ عبدالحليم بي فاحتضنني بود شديد.. كنت المصور الصحفي الوحيد الذي ينتظره وكان الموسيقار محمد عبدالوهاب في استقباله في اليوم التالي ولكن ليس في المطار لقد أراد أن يستقبل عبدالحليم في الهواء الطلق كان ينتظره بالقرب من باب الكلية الحربية.. وقد أعجبني حرارة اللقاء في الهواء البارد فالوقت كان بعد الفجر ولم تفتني الفرصة فسجلت المشهد بمجموعة طريفة من الصور ومنذ ذلك الحين صار هناك اتفاق قلوب أصبحت بموجبه أرافق عبدالحليم في كل تحركاته وأعماله.
٭ ماذا عن الفلوس في حياة عبدالحليم؟
- عبدالحليم عاش فقيرا ومات فقيرا.. لأنه كان يصرف على فنه ويقوم بعمل أكثر من ثلاثين بروفة لكل أغنية على حسابه الخاص ولا يحصل من الشركة المنتجة إلا على ثمن تسجيل الأغنية فقط وأكبر أجر حصل عليه 20 ألف جنيه في فيلم أبي فوق الشجرة وقال له الموسيقار محمد عبدالوهاب وكان شريكا في الشركة المنتجة خربت الشركة عبدالحليم لم يمتلك شقة بها تليفون أو يركب سيارة إلا بعد سبع سنوات من الكفاح والحرمان والصبر بدأت الحياة تعطيه بعض الراحة.. وكان كريما مع أهله لكنه كان بخيلا عندما يشعر أن هناك من يريد ابتزازه كان أحيانا لا يملك ألف جنيه ويقابله صديق ويشكو له أن زوجته مريضة أو عنده ظروف فيعطيه له ثم يطلب من مجدي العمروسي الإعداد لحفلة وبعد ذلك يقول له أعط فلوسها لفلان لأن ظروفه صعبة.
٭ ماذا عن النساء والحب في حياة عبدالحليم؟
- أن هناك قصة حب ساخنة لا يعرفها إلا القليلون جدا.. بين عبدالحليم وفتاة فرنسية اسمها جوليونا وكان ذلك في السنوات الأخيرة من حياة العندليب والقصة وقعت في باريس عندما اتفق عبدالحليم على القيام ببطولة فيلم (لا) للكاتب الكبير مصطفى أمين اختارت الشركة المخصصة بالدعاية فتاة فرنسية رائعة الجمال لتكون مترجمة لعبدالحليم خلال تصوير مشاهد الفيلم بباريس رآها العندليب جمال فرنسي عالمي أخاذ جسم نحيل ممشوق وهو القوام الذي يعشقه عبدالحليم وفوق كل ذلك رقة طاغية وهنا جن جنون عبدالحليم من أول نظر إلى المترجمة الفاتنة.. لكنه صدم في أول رد فعل منها عاملته ببرود أوروبي وبشكل رسمي كمترجمة فقط وظل عبدالحليم يحاول أن يلفت نظرها إلى إعجابه بها.. لكنها ظلت على تعاملها الوظيفي الرسمي معه وقررت الشركة المنتجة للفيلم الذي كان يخرجه الجزائري أحمد الراشدي أن تنظم حفلة غنائية للعندليب بباريس وتجهز الأغاني المصورة في الحفل الحي مع الجمهور للاستخدام في الفيلم وحضرت المترجمة الفاتنة الحفل مع الجمهور ورأت ما لم تكن تتصوره قفز وصراخ وإعجاب فوق الوصف من كل الجنسيات العربية وغير العربية وأن هذا المطرب الذي تترجم له أسطورة إذن وكل البنات والسيدات الحاضرات الحفل مخبولات به من هذه اللحظة جن جنون الفاتنة الفرنسية بحليم وكان أول تصرف لها أن اعتذرت عن عملها الرسمي كمترجمة وتفرغت لعبدالحليم كصديقة وهائمة ولم تتركه لحظة واحدة في باريس صباحا أو مساء كانت تصحبه في جولات الشراء وفي رؤية المعالم الفرنسية وفي السهرات.. وأحلى أيام عشناها كانت في صحبة عبدالحليم ومحبوبته الفرنسية.. وكان هو في أحلى حالاته المعنوية وكان يحرص على وجودنا بجوراه خشية أي مفاجأة صحية وبالرغم من ذلك كان يخفي عنها أي معلومات عن مرضه وتأجل موعد عودتنا من باريس عدة مرات بسبب قصة الحب الساخنة.. وفي يوم الوداع بكت جوليونا بمرارة شديدة.. ودعاها عبدالحليم لزيارة مصر وبقيت معه فترة طويلة وتعلمت طبخ الوجبات المصرية التي يحبها العندليب لتقترب منه أكثر لكن كان لابد من النهاية وانتهت القصة عندما تأكدت جوليانا أن عبدالحليم له موقف نهائي من الزواج وعادت حزينة إلى باريس.
٭ ماذا عن عبدالحليم وعلاقته بالثورة والسلطة؟
- ارتبط عبدالحليم بالثورة وبقادتها ارتباطا وثيقا وأصبح مطرب الثورة وبقادتها ارتباطا وثيقا وأصبح مطرب الثورة الذي أرخ لها بصوته وأغنياته وكانت مساهمته رئيسية وفعالة في ترسيخ حب الجماهير وارتباطهم بها وبأعمالها أكثر من أي مطرب أو مطربة أخرى.. فقد غنى مطالب شعب وقصة السد العالي وغنى لجمال عبدالناصر ولم يترك عيدا أو مناسبة إلا وتغنى بالثورة وقائدها وفي نفس الوقت صعد نجم عبدالحليم بسرعة كبيرة لدرجة أنه أصبح نجما من بدايته.. والواقعة الشهيرة التي ارتبطت بفترة الخصام بينه وبين أم كلثوم تؤكد هذه المكانة التي صعد إليها بسرعة كما تعكس الصراع على الزعامة الفنية الذي ظهر بوضوح بينهما وكان عبدالحليم طموحا يعتمد على أنه لم يغن للملك فاروق مثل أم كلثوم ولم يتغن بمآثر فاروق الأول مثل عبدالوهاب وإنما انطلق صوته بعد الثورة وذاعت شهرته في ظلها.. ولذلك كان يحرص كل عام أن يقدم أغنية وطنية جديدة في عيد 23 يوليو تعبيرا عن انتمائه للثورة ولاكتساب ثقة عبدالناصر. وأصبحت زعامة عبدالحليم في المنطقة العربية لا تقل عن زعامة أم كلثوم لأنه كان يستمدها من وهج الزعيم ورضائه عنه وبذكاء شديد أخذ عبدالحليم طريقه إلى قلب عبدالناصر وساعدته ظروف مرضه وحالة الكبد والنزيف المتكرر لكنه وجد نفسه يواجه عقبتين: الأولى هي أم كلثوم وصداقتها الوطنية مع عبدالناصر وأسرته وكذلك مع عبدالحكيم عامر والثانية هي صلاح نصر وجهاز المخابرات ومراكز القوى الأخرى التي كانت لا تستريح لزيادة حظوة عبدالحليم في منافسة عنيفة مع أم كلثوم لكي يستحوذ على رضاء عبدالناصر وكان لابد أن يحدث الصدام بينهما.




حبيبة العندليب :::

حبيبة عبد الحليم حافظ كانت وما زالت لغزاً حيّر الجميع. فمن هي؟ وكيف التقاها؟ وما هي مواصفات المرأة التي وقع «العندليب» في غرامها؟ كل هذه الأسئلة كانت تتردّد في أذهان الأصدقاء والمقرّبين قبل الجمهور. بينما كان عبد الحليم يفرض سرية تامة حول هذه العلاقة، ولم يكن يسمح لأصدقائه المقرّبين بالدخول في أي من تفاصيلها من قريب أو بعيد.

من تكون؟ خلال الفترة الماضية، بدأ الكلام يتجدّد مرة أخرى حول حبيبة عبد الحليم، وتفاصيل العلاقة التي جمعت بينهما، بعد تقديم شخصية «سلاف فواخرجي» في فيلم «حليم»، وجسّدته الفنانة (( هايدي كرم)). أيضاً في مسلسل «العندليب»، الذي شاهدناه خلال شهر رمضان ، وأثار ضجة كبيرة، ، وعقد الجمهور مقارنة بين الاثنتين، وأيهما نجحت في تجسيد الدور؟!
وكانت الإجابة عن هذا السؤال أمراً في غاية الصعوبة؛ حيث إن أحداً من أصدقاء عبد الحليم المقرّبين لم يشاهد حبيبته، وبالتالي لا يستطيع أحد الإجابة عن هذا السؤال.

الإذاعي الكبير وجدي الحكيم أحد أصدقاء «حليم» المقرّبين قال: من يدّعي أنه شاهد حبيبة عبد الحليم حافظ، فهو غير صادق في كلامه؛ فعبد الحليم كان تقدّمياً ومتحرّراً في أغانيه، ولكن الأمر يختلف في ما يتعلق بالمرأة، فلم يكن أحد يرى أقاربه أو يختلط بهم، وقد خصّص لهم جناحاً داخل شقته بعيداً عن حجرة الصالون، التي يلتقي فيها أصدقاءه والمؤلفين والملحنين، حتى إن علية شبانة شقيقته المقرّبة إليه، والتي كانت ملازمة له في كل خطواته لم تنشر لها الصحف صورة أثناء حياة عبد الحليم، وهو ما اختلف بعد وفاته.


ويضيف الحكيم: ان الشخص الوحيد الذي شاهد حبيبة عبد الحليم هو عبد الفتاح سائقه الخاص، الذي كان العندليب يأتمنه على أسراره. وعندما كنا نسافر خارج البلاد مع عبد الحليم كان يلتقي بها في سرية شديدة، وفي إحدى المرات سألت الملحن بليغ حمدي عن سر علاقة عبد الحليم بهذه السيدة، فأخبرني بأنه لا يعرف أكثر مما أعرف.


وعن رأيه في دور حبيبة عبد الحليم الذي جسّدته هايدي كرم في مسلسل «العندليب» أجاب قائلاً: انبهرت بأداء هايدي، وشعرت بأنني أشاهد حبيبة عبد الحليم الحقيقية بناء على ما سمعت عنها، ولو شاهد عبد الحليم الفنانة هايدي كرم من المؤكد أنه كان سيقع في غرامها.

يضيف الحكيم: ان علاقة الحب التي جمعت بين عبد الحليم و«ديدي» استغرقت 5 سنوات، ولم تكن علاقة طارئة في حياته كما يدّعي البعض. وحول تغيير اسم حبيبة عبد الحليم خلال أحداث المسلسل من «ديدي» إلى «جيجي» قال وجدي الحكيم: اضطر المؤلف لتغيير الاسم حتى لا يقع في أية قضايا مع عائلتها. وعن حالة عبد الحليم بعد وفاة حبيبته قال الحكيم: كنت ملازماً له خلال هذه الفترة، وعرفت بوفاتها من خلال حالة الحزن الشديد التي عاشها عبد الحليم، وقد شعر الجميع بما مرّ به عبد الحليم وقتها، وكان دائم السفر إلى الإسكندرية حيث التقاها للمرة الأولى.

أما ليلى العمروسي، زوجة الصديق المقرّب من عبد الحليم الراحل مجدي العمروسي، والتي تعرف الكثير عن أسراره من خلال زوجها فقالت عن حبيبة حليم: «لم ألتقها، وعندما كنت أسأل مجدي عنها كان يقول لي: إنها صاحبة أجمل عيون شاهدها في حياته، وقد حكى لي العمروسي اللقاء الأول الذي جمعها بعبد الحليم، وكان ذلك داخل مصعد عمارة «سيدي بشر» بالإسكندرية؛ التي كان عبد الحليم يمتلك شقة فيها، وعندما شاهدها وقع في غرامها، ومن شدة إعجابه بها سار خلفها بسيارته حتى «الشاليه» الخاص بعائلتها والذي كان قريباً من «شاليه» الأديب الراحل إحسان عبد القدوس».
وعن الأسرار الخاصة التي كان يعرفها مجدي العمروسي حول هذه العلاقة قالت ليلى: لم يكن مجدي يحكي لي أشياء خاصة عن حياة عبد الحليم، وكان كتوماً إلى أقصى درجة، وعندما كنت أسأله حول علاقته بهذه السيدة كان يرفض الإجابة ويقول لي: ليس من حقك معرفة أي شيء حول هذه العلاقة.
تضيف ليلى العمروسي أن الكاتب الراحل مصطفى أمين ذكر أنه حضر إحدى حفلات عبد الحليم التي كان يغني فيها أغنية «بتلوموني ليه»، ولاحظ مصطفى أمين أن عبد الحليم طوال الأغنية كان ينظر إلى اتجاه معيّن، فنظر إلى الاتجاه نفسه الذي كان ينظر إليه عبد الحليم، فوجد سيدة جميلة صاحبة عينين لم يشاهد بجمالهما من قبل، فعرف أنها هي حبيبة عبد الحليم





عبد الحليم وام كلثوم:

تعرف عبد الحليم لأم كلثوم في بيت أحد معارفه عندما كانت أم كلثوم تزوره لشرب الشاي مع عائلته فأخبر العندليب بقدوم أم كلثم أو الست كما يحلو لمعجبيها تسميتها فأصر العندليب على الحضور فقد كانت أم كلثوم ذلك الوقت من أشهر مطربي مصر بينما لم يكن العندليب قد إشتهر بعد .. فغنى لها وسمعته وأعجبت الست بصوت هذا المطرب الواعد وتوقعت له مستقبلا جيدا .. وبعد سنين عندما إشتهر العندليب وبلغت شهرته جميع أرجاء مصر والوطن العربي بأكمله بدأت الغيرة تدب في نفس كوكب الشرق من هذا المطرب الجديد الذي بدأ يأخذ مكانها في مصر .. وكان من أكثر ماضايقها شهرة نشيد عبدالحليم الوطني والذي كان يغنيه في 23 يوليو من كل سنة .. و كان النشيد يقدم في حفل ليلي يحضر عامة الشعب كما يحضره الرئيس جمال عبد الناصر ومع أن أم كلثوم تقدم نشيدا أيضا في هذا الحفل الا أنه ومع بزوغ الفجر لاتجد فردا من أفراد الشعب المصري إلا ويردد نشيد العندليب ذلك الذي ملك قلوبهم وسحرهم بصوته الحزين .. فكانت أم كلثوم تغار منه ومن هذا انها قد طلبت من الملحن الكبير كمال الطويل أن يلحن لها ألحان كالتي يعملها لعبدالحليم مما فضح غيرت كوكب الشرق أم كلثوم من نجاح العندليب الغير اعتيادي .. ومن القصص الطريفة والتي كانت سببا في مشكلة كبيرة بين قطبي الأغنية المصرية .. انه وفي حفل كان يحضره الرئيس عبدالناصرهو نفسه حفل 23 يوليو تم ارجاء صعود العندليب على خشبة المسرح ليكون هو من يختم الحفل بعد أن كانت أم كلثوم هي التي تختمه .. ولكن كوكب الشرق أم كلثوم إستغلت الوضع لصالحها بطريقة ذكية وفيها الكثير من الدهاء فقامت بإطالة أغانيها وإستمرت تغني من الساعة العاشرة مساء حتى الواحدة والنصف بعد منتصف الليل قاصدةً أن ترهق الجمهور فيبدأ أغلبه في ترك الحفل ولايستمع إلا قلة قليله لذلك العندليب الأسمر الذي كان ينافسها في ذلك الوقت .. مما جعله يخرج للمسرح الساعة الواحدة والنصف فجرا للجمهور وهو في غاية الإنفعال والخوف من أن يذهب الجمهور إلى منازلهم لتأخر الوقت فلايستمع له أحد .. مما حدا به لان يقول لهم (لا ادري اذا كان غنائي بعد السيدة أم كلثوم تكريما لي وشرفا أم مقلب منها لأن الوقت أصبح متأخرا ) فأخذ الجمهور يصفق بشكل حاد وهم يرددون (معاك للصبح ياحليم) مما رفع معنويات العندليب الأسمر .. ولكن هذا أغضب أم كلثوم فطلبه المشير عبدالحكيم عامر وطالبه بالإعتذار لأم كلثوم عما قاله .. وإستمرت كوكب الشرق غاضبة من العندليب حتى تدخل بعض الأصدقاء المشتركين وأصلحوهم .. ومع المنافسة التي بين أم كلثوم وعبدالحليم إلا انها تأثرت لما علمت بمرضه




مرض العندليب:

لقد أصيب العندليب الأسمر بتليف في الكبد وكان هذا التليف سببا في وفاته عما 77 م .. وكانت أول مرة عرف فيها العندليب الأسمر بهذا المرض عام 1956 م .. عندما أصيب بألام حادة اضطرته للسفر إلى بريطانيا لإجراء فحوصات هنا مما أثبت إصابته بتليف في الكبد سببه البلهارسيا .. وبعد حوالي عشرين عام من إكتشاف المرض الذي لم يكن له علاج حينها توفي العندليب الأسمر تاركا الجميع يبكون على فقد هذا الصرح العظيم ..وقد كانت وفاة العندليب الأسمر كارثة للفن في مصر وفي الوطن العربي بأكمله .. كما انها كادت تودي بحياة الموسيقار محمد عبد الوهاب .. فالوفاة كانت غير متوقعة أبدا فقد إعتاد الجمهور على تواجد العندليب في المستشفيات وفي مستشفيات لندن على وجه الخصوص بشكل مستمر .. بل ان البعض تجاوز ذلك بقوله ان عبدالحليم حافظ قد سافر إلى لندن لعمل دعاية إلى شريطه الجديد ومنهم من قال انه يدعي المرض ليكسب عطف الجمهور .. ويالها من قسوة .. فقد ذهب ليموت هناك وليس لعمل دعاية أو لكسب عطف الجمهور

صارع عبد الحليم لمدة سنوات المرض الذي لم يثنه عن شق طريقه وخلق نجومية لم يكن هو نفسه يتوقها.

في سنــواته الأخيرة إثّر المرض على عبد الحلـيم فسافر إلى لندن وتحـــديدا لمســـتشفى «سان جيمس» وهو من أرقى المستشفيات في بريطانيا.

وعلى الــرغم من أنه قام بعدة عمــليات ألا ان عبد الحليم لم يستطع أن يـــقاوم المرض الذي أزهق أنفاسه في الغربة.

كانت وفاة عبد الحليم بمثابة الصدمة على كل الأجيال التي أحبته وغنت أغانيه في أشد لحظاته فرحا وحزنا.

أحدثت وفاته بلبلة في الوسط الفني ودهشة وجم لها كل محبي العندليب كانت جنازته أسطورية فلقد شيعه شعب مصر إضافة إلى كل شعوب العالم العربي الذين طافت قلوبهم وعبرت كل الحواجز تبادله اللحن بالكلمة والحزن بالعبرة والحب بالهمسة.




وفاته:

وقد توفي العندليب الأسمر يوم الأربعاء 30 مارس 1977 م .. وقد شيع العندليب الأسمر ومشى في جنازته اكثر من 250 الف شخص ..

وللأسف الشديد فقد حدثت حالات إنتحار كثيرة بعد موته خصوصا من الفتيات ممن سحرهن صوت العندليب الأسمر فلم يردن الحياة بعده
نشات الريس
نشات الريس
Admin

النوع : ذكر
مساهمات : 5567
امتيازات : 37259
التقييم : 166
تاريخ التسجيل : 05/10/2010
العمر : 48
الموقع : https://nashathamedo.yoo7.com

https://nashathamedo.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

العندليب الاسمر(عبد الحليم حافظ) Empty رد: العندليب الاسمر(عبد الحليم حافظ)

مُساهمة من طرف نشات الريس الخميس يونيو 23, 2011 6:37 am

اتمنى ان الموضوع ينال اعجابكم
وشكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
نشات الريس
نشات الريس
Admin

النوع : ذكر
مساهمات : 5567
امتيازات : 37259
التقييم : 166
تاريخ التسجيل : 05/10/2010
العمر : 48
الموقع : https://nashathamedo.yoo7.com

https://nashathamedo.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

العندليب الاسمر(عبد الحليم حافظ) Empty رد: العندليب الاسمر(عبد الحليم حافظ)

مُساهمة من طرف عبيرالمصريه الخميس يونيو 23, 2011 8:07 am

اكيد طبعا ان حليم من المطربين
اللى صعب ننساهم خصوصا
انه قدم كوكبه من اروع الاغانى
والقصائد العاطفيه والوطنيه
وشكرا جدا على سيرته الرائعه
عبيرالمصريه
عبيرالمصريه

النوع : انثى
مساهمات : 995
امتيازات : 4729
التقييم : 33
تاريخ التسجيل : 08/02/2011
العمر : 46

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

العندليب الاسمر(عبد الحليم حافظ) Empty رد: العندليب الاسمر(عبد الحليم حافظ)

مُساهمة من طرف نشات الريس الخميس يونيو 23, 2011 8:29 am

شكرا ليكى يا عبير على
مرورك الدائم بمواضيعى
مع خالص تحيااااااااتى
نشات الريس
نشات الريس
Admin

النوع : ذكر
مساهمات : 5567
امتيازات : 37259
التقييم : 166
تاريخ التسجيل : 05/10/2010
العمر : 48
الموقع : https://nashathamedo.yoo7.com

https://nashathamedo.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

العندليب الاسمر(عبد الحليم حافظ) Empty رد: العندليب الاسمر(عبد الحليم حافظ)

مُساهمة من طرف خالدعمر الجمعة يونيو 24, 2011 3:34 pm

الله يرحمه
حليم مات وترك لنا ثروه
من الاغانى الرقيقه والحساسه
شكرا على سيرته الجميله

خالدعمر

النوع : ذكر
مساهمات : 21
امتيازات : 35
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 14/02/2011
العمر : 35

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

العندليب الاسمر(عبد الحليم حافظ) Empty رد: العندليب الاسمر(عبد الحليم حافظ)

مُساهمة من طرف نشات الريس السبت يونيو 25, 2011 6:48 am

شكرا استاذ خالد
نورت المنتدى والموضوع
مع خالص تحياااااااااااااتى
نشات الريس
نشات الريس
Admin

النوع : ذكر
مساهمات : 5567
امتيازات : 37259
التقييم : 166
تاريخ التسجيل : 05/10/2010
العمر : 48
الموقع : https://nashathamedo.yoo7.com

https://nashathamedo.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

العندليب الاسمر(عبد الحليم حافظ) Empty رد: العندليب الاسمر(عبد الحليم حافظ)

مُساهمة من طرف الدكتور الأحد يوليو 03, 2011 11:50 am

الله يرحمه
عبد الحليم صوت واحساس لن يتكرر
وانا عن نفسى احب جميع اغانيه
شكرا على سيرته الجميله
وشكرا على دوام مجهوداتك
مع التحيه والتقدير
الدكتور
الدكتور

النوع : ذكر
مساهمات : 669
امتيازات : 3325
التقييم : 23
تاريخ التسجيل : 09/02/2011
العمر : 44

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

العندليب الاسمر(عبد الحليم حافظ) Empty رد: العندليب الاسمر(عبد الحليم حافظ)

مُساهمة من طرف نشات الريس الأحد يوليو 03, 2011 12:02 pm

شكرا يا دكتور
نورت الموضوع
مع خالص تحياتى
نشات الريس
نشات الريس
Admin

النوع : ذكر
مساهمات : 5567
امتيازات : 37259
التقييم : 166
تاريخ التسجيل : 05/10/2010
العمر : 48
الموقع : https://nashathamedo.yoo7.com

https://nashathamedo.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى