بحـث
المواضيع الأخيرة
عداد زوار نشات حميدو
https://propellerads.us8.list-manage.com/track/click?u=abe06dc13e285fc9518995052&id=b527a02258&eالمواضيع الأكثر شعبية
جحا فى ميزان الانصاف والحقيقه
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
جحا فى ميزان الانصاف والحقيقه
جُحَـــــا .. من التابعين .. فاحفظوا عرضه !
انطلاقاً من قوله صلى الله عليه وسلم
عن أبي الدرداء رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
" من رد عن عرض أخيه رد الله عن وجهه النار يوم القيامة"
رواه الترمذي وقال حديث حسن
وابن أبي الدنيا وأبو الشيخ في كتاب التوبيخ ولفظه قال:
"من ذب عن عرض أخيه رد الله عنه عذاب النار يوم القيامة"
2848 - ( صحيح لغيره )
صحيح الترغيب والترهيب
المؤلف : محمد ناصر الدين الألباني (المتوفى : 1420هـ)
وحفاظاً على مكانة من عرف بالإسلام والصلاح وإدراك القرون المفضلة ،
نقول:إن ( جحا )
ليس أسطورة،بل هو حقيقة،واسمه (دجين بن ثابت الفزاري رحمه الله)
أدرك ورأى أنس بن مالك رضي الله عنه ،وجحا لقب له ،
عُرف بالظرافة ،يقول مكي بن إبراهيم
– رحمه الله – ( رأيت جحا الذي يقال فيه:كذب وكان فتى ظريفاً )
ولقد ترجم له الذهبي في سير أعلام النبلاء 8/172 ،
والزركلي في الأعلام 2/112 .
وإن شخص ( جحا ) معروف لدى الكثير من الناس وعلى جميع المستويات فضلاً عن الأطفال .
وما إذ تذكر الحماقة والنكت والغباوة إلا ويذكر – رحمه الله -
والسؤال : هل يا ترى أما وجد من اتصف بهذه الصفات غيره ؟
وهل الأمر مقصود ؟
ولماذا يجعلون معه حماراً ؟
لماذا عند ذكره يكون ذلك في معرض قصص الكذب
والخداع و.. و..؟
إلى آخر الأسئلة التي يجب أن يوجد لها جواب
بل لم يعد الأمر قاصراً على أن يُؤلف في نكته مؤلفاً
بل تعدى الشأن إلا أن سميت بعض منتجات الأطفال
( ببفكي الخليج " جحا وحماره )
وأنشودة تعرض بين الحين والآخر في قناة المجد
( أهلاً جحا أهلاً جحا )
وفي كليهما مصوراً مع حماره ؟
وهذا ما ذكره الذهبي في ترجمة [ جُحَا ] [ جُحَا* ]
أبو الغُصن صاحب النوادر ،دُجين بنُ ثابت ،البربوعيُّ ،البصري ،وقيل:هذا آخر .
رأى دجين أنساً ،وروى عن أسلم ،وهشام بن عُروة شيئا يسيراً .
وعنه:ابنُ المبارك ،ومُسلم بنُ إبراهيم ،وأبو جابر محمد بن عبد الملك ،
والأصمعي ،وبشْر بن محمد السّثكري ،وأبو عمر الحوضي .
قال النسائي:ليس بثقة .
وقال ابن عدِي:ما يرويه ليس بمحفوظ .
ورُوي عن ابن معين قال:دجين بن ثابت هو جحا.
وخطَّأ ابن عدي من حكى هذا عن يحيى ،وقال:لأنه أعلم بالرجال من أن يقول هذا ،
والدجين إذا روى عنه ابن المبارك ،ووكيع ،وعبد الصمد ،فهؤلاء أعلم بالله من أن يرووا عن جحا .
وأما أحمد الشيرازي ،فذكر في " الألقاب " أنه جحا
ثم روى عن مكي بن إبراهيم قال:
( رأيت جحا الذي قال فيه:مكذوب عليه ،وكان فتى ظريفاً ،
وكان له جيران مخنثون يمازحونه ـويزيدون عليه ) .
قال عباد بن صهيب:حدثنا أبو الغصن جحا – وما رأيت ً أعقل منه - .
قال كاتبه:لعله كان يمزح أيام الشبيبة فلما شاخ أقبل على شأنه وأخذ عنه المحدثون .
وقد قيل:إن جحا المتماجن أصغر من دجين ،لأن عثمان ابن أبي شيبة
لحق جحا فالله أعلم .
وكذلك وهمَ من قال:إن أبا الغصن ثابت بن قيس المدني هو جحا .
*التاريخ الكبير 3/257 ،
التاريخ الصغير 2/126 ،
الجرح والتعديل 3/444-445،
المجروحين 1/294 ،
الصحاح للجوهري:مادة غصن ،
الفهرست لابن النديم 435 ،
أخبار الحمقى والمغفلين لابن الجوزي من ص 25 ،
نثر الدرر للوزير الأبي 571 الفصل الخامس ( مخطوط )،
والمشتبه في رجال الحديث للذهبي 1/283،
ميزان الاعتدال 2/32 ،
حياة الحيوان للدميري 1/273 مادة:دجن ،
مرات الأوراق في المحاضرات لابن حجة الحموي 1/162،
تبصير المنتبه لابن حجر 2/558 ،
لسان الميزان 2/328 ،
تاج العروس 9/196 ،10/67-68 . 1 )
في تاريخ يحيى 2/155 الدجين ليس حديثه بشيء ،وقد سمع منه ابن المبارك .
قال الحافظ ابن الجوزي - رحمه الله -:" و منهم(جحا) و يكنى أبا الغصن ،
و قد روي عنه ما يدل على فطنةٍٍ و ذكاء ، إلا أن الغالب عليه التَّغفيل ،
و قد قيل:إنَّ بعض من كان يعاديه وضع له حكايات .. و الله أعلم .
عن مكي بن إبراهيم أنه يقول:رأيتُ جحا رجلاً كيِّساً ظريفاً ، و هذا الذي
يقال عنه مكذوبٌ عليه ،
و كان له جيران مخنّثون يمازحهم و يمازحونه ! فوضعوا عليه .
"ثم قال ابن الجوزي"قال المصنّف:و جمهور ما يُروى عن جحا تغفيلٌ
نذكره كما سمعناه .."اهـ
من كتابه (أخبار الحمقى و المغفّلين)(ص 55 - 58) ، ط.(نزار البار)
قال خير الدين الزركلي في كتابه الأعلام (ولد 000- توفي نحو 130هـ )
جحا الكوفي الفزاري ،
ابو الغصن:صاحب النوادر ، يضرب به المثل في الحمق والغفلة .
ويقال كانت أمه خادمة لأم " أنس ابن مالك " ،
ويقال كان في الكوفة إبان ثورة أبي مسلم الخرساني .
وسماه الجوهري في الصحاح " جحا "
فتعقبه صاحب القاموس بأن " جحا " لقبه وأن اسمه " دجين بن ثابت " ،
وأورد ابن حجر في لسان الميزان ترجمة لمحدث من أهل البصرة اسمه
" دجين ابن ثابت اليربوعي " وكنيته " ابو الغصن "
ونفى رواية من قال إنه جحا .
وفي مخطوطة حديثة سميت " قطعة من تراجم أعيان الدنيا الحسان "
في المكتبة الشرقية ببيروت
(كان ابو الغصن جحا البغدادي صاحب مداعبة ومزاح ونوادر توفي
في خلافة المهدي العباسي) أ.هـ
قال في الحاشية:نقل عن أحدى الصحف الأجنبية أن بعض الشعوب
عرفت جحا( أو نصر الدين خجا _ بالخاء)
بأسماء متشابهة فهو في آسيا الوسطى (هودجا)
وفي مالطة (جيهان) وفي بلاد السكسون (جوكا)أ .هـ
في التاريخ شخصيتان تحملان اسم جحا الأول دجين بن ثابت اليربوعي البصري
والثاني تركي اسمه نصر الدين خوجه.
وكان جحا العربي أحد التابعين والفقهاء ،ومن رواة الحديث فقد رأى أنس بن مالك
وكانت أمه خادمة له ،وروى عنه أسلم مولى عمر بن الخطاب وهشام بن عروة ،
وروى عنه مسلم وابن المبارك والأصمعي الذي نعرفه ويذكرون أن ما يقال فيه
مكذوب عليه، ولكن كان له جيران مخنثون يمازحونه ويتزيدون عليه،
وهم الذين أذاعوا النوادرعنه بين الناس وأذاعوا لقبه(جحا, جحا, جحا)!
وتذكر المصادر التراثية أنه كان كيسا ظريفا على جانب حسن من صفاء
السريرة والسماحة ومن الفطنة والذكاء والعمل ولكنه على ما يبدو
كان يتحامق أحيانا عن عمد، يقتطف النادرة ليثير الضحك.
يقبل أن يتعابث معه الآخرون ليصفعهم بالنكتة،
وبلغ من شهرة هذا العبث الذي يتندر به الناس أن عمر بن أبي ربيعة الشاعر
الماجن استغله في بعض غزله،قال لحبيبته:
دلهت قلبي وتلعبت بي
حتى كأني من جنوني جحا
ولقد أخذ نصر الدين خوخه التركي عن زميله السابق لقبه(جحا) واشتهر به،
فهو (جحا التركي) وهو جحا الثاني مجدد نوادر الأول،
ولكنه بجانب نوادره من أقطاب أصحاب الطرق الصوفيه..
هذان هما الجحاوان في التاريخ:
تابعي عالم صافي السريرة ، وقاض إمام وقد كان أبوه
إمام جامع القرية التي ولد فيها فسلك مسلكه، ثم خلفه في الإمامة قبل
أن ينتقل وعمره ثلاثون سنة إلى مدينة اقشهر، فيستقر فيها قرابة خمسين سنة،
يعمل في القضاء والتدريس حتى توفي ، فقبره موجود إلى اليوم،
ويذكرون عنه أنه ساح في بلاد الأناضول واعظاً مرشداً وعرف بالصلاح
والزهد من جهة وبالجرأة على الحكام والأمراء والقضاة من جهة أخرى ،
وكانت داره محط الواردين من أهل القرى والغرباء ،
وقد أنقذت وساطته بلدة سيور بحصار من التخريب والنهب
حتى حاصرها تيمور لنك.
وأيّاً كان الأمر
- فإن كان جحا صالحاً وأدرك بعض الصحابة ويخرج بهذه الصورة
فهذا منكرٌ وجرمٌ كبير .
- وإن كان من عامة المسلمين فلماذا الكلام فيه، والكذب عليه،
وتصويره بصورة خيالية ؟ كيف وهو متوفى ؟
وهذه دعوة للجميع بالحرص والدقة والتأمّل فيما يُسمع أو يُقال،
وفي الحديث:عن حفص بن عاصم قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"كفى بالمرء كذبا أن يحدث بكل ما سمع"
رواه مسلم في المقدمة صحيح الجامع.
وعن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
"كفى بالمرء إثما أن يحدث بكل ما سمع" السلسلة الصحيحة .
قَالَ النَّوَوِيّ:فَإِنَّهُ يَسْمَع فِي الْعَادَة الصِّدْق وَالْكَذِب فَإِذَا حَدَّثَ بِكُلِّ مَا سَمِعَ فَقَدْ كَذَبَ
لإِخْبَارِهِ بِمَا لَمْ يَكُنْ ،وَالْكَذِب الإِخْبَار عَنْ الشَّيْء بِخِلَافِ مَا هُوَ وَلا يُشْتَرَط فِيهِ التَّعَمُّد .
قد يسمع الإنسان في العادة الصدق والكذب، فإذا حدث بكل ما سمع
سيكون فيه بعض تحديثه كذب،
وهذا معنى حديث"كَفَى بِالْمَرْءِ كَذِبًا (أو إثماً)أَنْ يُحَدِّثَ بِكُلِّ مَا سَمِعَ"
لأنه يسمع الحق والباطل، والصدق والكذب، فإذا حدث بكل ما يسمع
فمعنى ذلك أنه سيكون في حديثه كذبٌ ولابد .
ومن حّدث عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بحديث يُرى أنه كذب،
فهو أحد الكاذبين، أو الكاذبَين، قال ابن حبان - رحمه الله – في قوله
عليه الصلاة والسلام "كفى بالمرء إثماً"
زجر أن يحدث بكل ما سمع حتى يعلم علم اليقين صحته.
قال عبد الرحمن بن مهدي - رحمه الله -:
لا يكون الرجل إماماً يُقتدى به حتى يمسك عن بعض ما سمع.
وعن المغيرة بن شعبة قال:قال النبي صلى الله عليه وسلم:
"إن الله حرم عليكم عقوق الأمهات ووأد البنات ومنع وهات وكره لكم
قيل وقال وكثرة السؤال وإضاعة المال" رواه البخاري .
***********************
مع تحياتى
رد: جحا فى ميزان الانصاف والحقيقه
طبعا جحا شخصيه غريبه جدا
ونادره ولن ننساه على مر العصور
بكل امانه كنت اعتقد انه شخصيه
غير موجوده او خرافيه
مشكور على الموضوع
ونادره ولن ننساه على مر العصور
بكل امانه كنت اعتقد انه شخصيه
غير موجوده او خرافيه
مشكور على الموضوع
ماهرالنشار- مساهمات : 82
امتيازات : 119
التقييم : 3
تاريخ التسجيل : 02/11/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد يوليو 18, 2021 2:52 am من طرف نشات الريس
» فيديو وكلمات قصيده (حب اكس بى )
الثلاثاء ديسمبر 22, 2020 2:07 pm من طرف نشات الريس
» حدائق على ...............
الثلاثاء ديسمبر 22, 2020 2:05 pm من طرف نشات الريس
» شاهد حل مشاكل مصر ف 15 ثانيه فقط
الخميس أغسطس 27, 2020 2:19 am من طرف نشات الريس
» اغنيه الكابوس محمد شلبى mohamed shalaby
الخميس أغسطس 27, 2020 1:29 am من طرف نشات الريس
» رغيف العيش الجديد
الأربعاء أغسطس 26, 2020 1:57 am من طرف نشات الريس
» كلمات اغنيه ومين يلومنا احمد سعد
الخميس أبريل 16, 2020 5:48 pm من طرف نشات الريس
» كلمات اغنيه ومين يلومنا احمد سعد
الخميس أبريل 16, 2020 5:47 pm من طرف نشات الريس
» كلمات اغنيه ومين يلومنا احمد سعد
الخميس أبريل 16, 2020 5:47 pm من طرف نشات الريس
» كلمات اغنيه ومين يلومنا احمد سعد
الخميس أبريل 16, 2020 5:46 pm من طرف نشات الريس